العودة   منتديات ضمى نجد > اقسام المنتديات الإسلامية > نفحات إيمانية عامة

ѿஃهـــــدي نبـــــــوي وفـوائــــد طبيــــة

ѿஃهـــــدي نبـــــــوي وفـوائــــد طبيــــة نفحات إيمانية عامة ; ѿஃهـــــدي نبـــــــوي وفـوائــــد طبيــــة أوقــات استحبــاب الســواك : الأوقات التي يستحب فيها السواك : السواك مستحب في كل جميع الأوقات من ليل أو نهار لعموم قوله في حديث عائشة المتقدم : "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " . وقد ذكر العلماء مواضع يتأكد فيها استحباب السواك فمن ذلك : 1- عند الوضوء والصلاة لقوله : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وفي رواية مع كل وضوء وقد تقدم . 2- عند دخول البيت للالتقاء بالأهل والاجتماع بهم كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بأي شيء يبدأ رسول الله إذا ...

نفحات إيمانية عامة طرح المواضيع العامة في مختلف القضايا الاسلاميه



المواضيع الساخنة : شروط المنتدى , نظام الترقيات خصائص المنتدى , صندوق الادوات

شرح تغيير اسمك بنفسكـ في منتديات ضمى نجد

لكل بنات ضمى نجد ضروري !

مجلة ضمى نجد العدد السادس و العشرون

إعادة فتح الشات الكتابي ضمى نجد





موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
قديم 14-03-2009, 12:57 AM   #1
اآلنوَآيا الصافَيه ضيعتني

(( الوافـــــــي )) غير متواجد حالياً


M0dy 043 ѿஃهـــــدي نبـــــــوي وفـوائــــد طبيــــة

ѿஃهـــــدي نبـــــــوي وفـوائــــد طبيــــة




أوقــات استحبــاب الســواك :
الأوقات التي يستحب فيها السواك :
السواك مستحب في كل جميع الأوقات من ليل أو نهار لعموم قوله في حديث عائشة المتقدم : "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .
وقد ذكر العلماء مواضع يتأكد فيها استحباب السواك فمن ذلك :
1- عند الوضوء والصلاة لقوله : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وفي رواية مع كل وضوء وقد تقدم .
2- عند دخول البيت للالتقاء بالأهل والاجتماع بهم كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت : بأي شيء يبدأ رسول الله إذا دخل بيته ، قالت : " كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " رواه مسلم
3- عند الإنتباه من النوم لحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان النبي إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " رواه البخاري ومسلم ومعنى : يشوص فاه ، أي : يغسله ويدلكه .
4- عند تغير رائحة الفم سواء كان التغير بأكل ماله رائحة كريهة أو بسبب طول الجوع أو العطش أو غير ذلك : لأنه إذا كان السواك مطهرة للفم فإن مقتضى ذلك أن يتأكد السواك متى احتاج الفم إلى التطهير .
5- عند دخول المسجد لأنه من تمام الزينة التي أمر الله بها عند كل مسجد ، قال تعالى يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ، ولما فيه من حضور الملائكة واجتماع المصلين .
6- عند قراءة القرآن وفي مجالس الذكر لحضور الملائكة .




مستحب في كل وقت لعموم قول النبي : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " " كان رسول الله لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تَسَوَّك " . وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك " ،وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله لا يتعار من الليل إلا أمر السواك على فيه" وعن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال : " قال رسول الله : إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن وفي مسند الإمام أحمد عن التميمي قال : سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن السواك ، فقال : مازال النبي يأمرنا به حتى خشينا أن ينـزل عليه فيه وحي





ويقال أنه في موقعة الفسطاط التي أدت إلى فتح مصر ، رأى الكفار المسلمين وهم يستاكون ، فظنوا أن المسلمين يشحذون أسنانهم لأكلهم ، ولكن الحقيقة أن المسلمين كانوا يستاكون لينالوا مرضاة ربهم ، ويهبهم النصر .
ويروي عبد القاضي الخولاني في تاريخ داريا عن أنس رضي الله عنه قال : " عليكم بالسواك فنعم الشيء السواك ، يذهب بالحفر ، ينزع البلغم ، ويجلو البصر ، ويشد اللثة ، ويذهب بالبخر ، ويصلح المعدة ، ويزيد في درجات الجنة ، وتحمده الملائكة ، ويرضي الرب ، ويسخط الشيطان" .
قال القشيري : " عليكم بالسواك فإن في السواك أربعا وعشرين خصلة أفضلها أنه يرضي الرحمن ، يطيب النكهة ، ويشد اللثة ، ويسكن الصداع ، ويذهب وجع الضرس وتصاحبه الملائكة " .
ويعدد أحد الشعراء فوائد السواك ، فيقول : إن السواك يستحب لسنة ولأنه مـما يطيب له الفم لم تخش من حفر إذا أدمنته وبه يسال من اللهاة البلغم
وقد ذكر الشاعر من فوائد السواك أربعا : فهو سنة ثابتة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهو يطيب نكهة الفم ، ويحسن صحته ، ويقي من داء الحفــر وهو التهاب ما حـول السن وينزع البلغم " هناك حكما كثيرة ، في استخدام العرب للمسواك بعد بله بالماء لأن استعماله جافا لا ينجح لما يحويه من مادة مضادة للجراثيم ، ولو استعمل جافا فهناك اللعاب الذي يمكنه حل هذه المادة الموجودة فيه .




الحكمة الأخرى فهي في تغيير بطول مدة الاستخدام . المسواك من حين لآخر أي قطع الجزء المستخدم ، واستبداله بجزء آخر لأنه يفقده مادته الهامة المقاومة للجراثيم " أنه لوحظ أن الذين يستعملون السواك يتمتعون بأسنان سليمة ، وأن بعض الشركات في بريطانيا والهند تصنع معاجين أسنان تدخل بها مواد مأخوذة من السواك " .ووجد الذين يستعملون المسواك سليمي الأسنان واللثة إذا ما قورنوا بمن يستعملون الفرشاة .




وقد أكدت الأبحاث التي أجريت في جامعة الرياض أن بالمسواك مادة السنجرين ، وهي مادة مطهرة وقابضة توقف النزف . وبالمسواك صموغ ونشا وأملاح تجعل للعاب قواما لزجا يساعد على التنظيف . إذا استخدم رأس السواك لمدة تجاوزت اليوم ، دون تغيير هذا الجزء ، فإن بعض المواد يمكن أن تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان ، لذلك يوصى المتسوكون باستخدام السواك لمدة 24 ساعة ، وبعد ذلك يقطع الجزء المستخدم ، ويستخدم جزء جديد
ما يقوله الطب الحديث في طريقة استخدام السواك :يجب أن يكون تسويك الأسنان العليا للفك العلوي على حدة ، وكذلك أسنان الفك السفلي ، وأن تكون حركة التنظيف من أعلى إلى أسفل للفك العلوي ومن أسفل إلى أعلى للفك السفلي مارا باللثة لتنشيط الدورة الدموية فيها . وقد أثبتت تجارب الباحثين بأن تكون حركة تنظيف الأسنان موازية لمحور السن الطولي ، أما إن كانت غير ذلك ، كأن تكون أفقية أي بالعرض لمحور الأسنان الطولي فإنها تسبب أضرارا جسيمة وتآكلا لأنسجة الأسنان وتعرية لجذور الأسنان .
القلـــــح: وهو أحد المظاهر الرئيسية لعدم تنظيف الأسنان ، فهو عبارة عن رواسب عضوية وغير عضوية وفضلات الأكل والبكتيريا .. وبمرور الزمن تتصلب ، وخاصة إذا أهمل الشخص تنظيف أسنانه . وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : مالــي أراكم قلحـــا ؟ استاكــوا رواه أحمد .
وقال الأعشى يذم قوما :قد بنى اللؤم عليهم بيته وفشا فيهم من اللؤم القلح




فمك عنــوان شخصيتـــك :
لا شك أن رائحة الفم تعطي انطباعا خاصا عن نظافة الشخص وعنايته بفمه ، وقد يتجنب الناس من كانت رائحة فمه كريهة ويهربون منه إذا تحدث ، أو يديرون رؤوسهم عنه . وقد يكون لذلك أثر سلبي على العلاقات الزوجية ، مما قد ينذر بانهيارها أو على الأقل اضطرابها .
والبخــــــر كما جاء في لسان العرب الرائحة المتغيرة من الفم . وبخر بخرا وهو أبخر . وقيل : إن عبد الملك ابن مروان كان أبخـــر ، فعض يوما على تفاحة ورمى بها إلى زوجته ، فدعت بسكين ، فقال : ما تصنعين بها ؟ قالت : أميط الأذى عنها ، فشق عليه ذلك منها فطلقها .
وحكي أن أبخر تزوج بامرأة ، فلما ضاجعها عافته وتولت عنه بوجهها وأنشدت تقول : يا حب والرحمن إن فاكا أهلكني فولــني قفـاكاإذا غدوت فاتخد مسواكا من عـرفـط إن لم تجد أراكا
هنـــا كـل شــئ عـن السـواك










 
قديم 14-03-2009, 01:09 AM   #2
...

فــجےـــر غير متواجد حالياً


افتراضي

سلمت يداك على هذا الطرحــ الرائعــ






 
قديم 14-03-2009, 01:11 AM   #3
...

عاشقة امي غير متواجد حالياً


افتراضي

سلمـــــــــــــــت على الطرح الرائــــــــع






 
قديم 14-03-2009, 01:19 AM   #4
...

هاشم هاشمي غير متواجد حالياً


افتراضي

يجزاك خير عظيم






 
قديم 14-03-2009, 07:29 AM   #5
...

شاهين غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله خير






 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ѿஃهـــــدي, نبـــــــوي, وفـوائــــد, طبيــــة

أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع اضافة مرفقات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
Trackbacks are لا تعمل
Pingbacks are لا تعمل
Refbacks are لا تعمل



جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 07:33 PM.


   ضمى نجد   

صحيفة ضمى نجد | شات ضمى نجد | منتديات ضمى نجد | دليل ضمى نجد | طلب اعلان في ضمى نجد
المصحف الشريف | مصحف التجويد | زخرفة الأسماء | موسوعة الماسنجر | خريطة شبكة ضمى نجد
تلفزيون ضمى نجد | الاسماء ومعانيها | جالري ضمى نجد | يوتيوب ضمى نجد | العاب ضمى نجد
تحميل الصور والملفات الجوال البلاك بيري الجالكسي
تصفح اسرع للمنتدى



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
المشاركات المنشورة لا تعبر عن رأي ضمى نجد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)