ريتويت ضمى نجد [ زيادة الفلورز ]

العاب ضمى نجد [ العاب فلاشيه منوعه ]





ماهيه الطائفه الفريسيه

ماهيه الطائفه الفريسيه هل تعلم - معلومات عامه مفيده ; ماهيه الطائفه الفريسيه بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مخطوطات البحر الميت – اليسوعيين : من هم اليسوعيون اليهود؟ متى نشأت حركتهم ومتى انتهت وما هي خصائصها؟ .. ما هي أوجه الإختلاف بينهم وبين اليهود في عصرهم وبين اليهود الآن ؟ .. وهل هناك علاقة بين أولئك اليسوعيين وبين المسيحية كدين أو كأشخاص؟ يقول الباحثون أن طائفة اليسوعيين ينتمون لتلاميذ النبي إشعياء وأنهم قد انفصلوا عن بقية اليهود المعروفين باسم يهود المعبد وأخذوا طريقهم في البرية للتمهيد لخلاص الرب كما تنص تعاليم إشعياء. بعد عودة اليهود من السبي البابلي، نجح الكهنة في جمع الناس على الديانة اليهودية ...

هل تعلم - معلومات عامه مفيده خاص بالمعلومات العامه



المواضيع الساخنة : شروط المنتدى , نظام الترقيات خصائص المنتدى , صندوق الادوات

شرح تغيير اسمك بنفسكـ في منتديات ضمى نجد

مميزات العضوية الماسية !

لكل بنات ضمى نجد ضروري !

مهم لكل من يعاني من ثقل التصفح في المنتدى


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
قديم 12-12-2009, 10:59 PM   #1
...
 
صورة عضوية (( ام يوسف ))

(( ام يوسف )) غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي ماهيه الطائفه الفريسيه

ماهيه الطائفه الفريسيه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مخطوطات البحر الميت – اليسوعيين :
من هم اليسوعيون اليهود؟ متى نشأت حركتهم ومتى انتهت وما هي خصائصها؟ .. ما هي أوجه الإختلاف بينهم وبين اليهود في عصرهم وبين اليهود الآن ؟ .. وهل هناك علاقة بين أولئك اليسوعيين وبين المسيحية كدين أو كأشخاص؟
يقول الباحثون أن طائفة اليسوعيين ينتمون لتلاميذ النبي إشعياء وأنهم قد انفصلوا عن بقية اليهود المعروفين باسم يهود المعبد وأخذوا طريقهم في البرية للتمهيد لخلاص الرب كما تنص تعاليم إشعياء.
بعد عودة اليهود من السبي البابلي، نجح الكهنة في جمع الناس على الديانة اليهودية التي أقاموها استناداً إلى تفسيرهم الخاص للتوراة فقط وعدم إعتبار كتب الأنبياء جزء من الكتاب المقدس ، وقد كان لطائفة الكهنة ثقل إقتصادي قوي ، لحصولهم على العطايا والتبرعات التي يتقدم بها اليهود، ومع كون المناصب الكهنوتية حكراً لعائلات بعينها فقد شكلوا طبقة اجتماعية ثرية متميزة.
كون أولئك الكهنة مع كبار التجار جماعة عرفت في ذلك الوقت باسم "الصدوقيين" وكانوا هم المتحكمين في الشعب عن طريق تحكمهم في العبادة وطقوسها من ناحية و تحكمهم في المال والتجارة من ناحية أخرى.
وكان الصدوقيين يعتقدون بأن الروح تموت مع الجسد، وكانوا يطبقون التوراة تطبيقاً حرفياً ولا يستخدمون العقل والنطق – مثل القياس – في تفسيراتهم، وعلى ذلك لم يؤمن الصدوقيين بخلود الروح ولا بالقيامة والبعث بعد الموت ولا بالحساب ولم يؤمنوا بوجود كائنات من الجن والملائكة ، وكان ذلك هو تفسيرهم الصارم للوحدانية وفقاً لفهمهم للتوراة ، التي تخلو من أي ذكر للملائكة أو الجن أو الشياطين أو خلافه.
في مقابل الصدوقيين الذين أقاموا ديانتهم على كتب التوراة الخمسة فقط ، فقد كان هناك العيسويين Essenes الذين جعلوا من تعاليم الأنبياء وكتبهم جزءاً من الكتاب المقدس وقد أدى هذا العصيان إلى محاربة الكهنة لهم فانفصلوا عن الحياة في المدن الكبرى الخاضعة لسيطرة الصدوقيين وخرجوا إلى البرية - تنفيذاً لتعاليم إشعياء - أصبحوا يمارسون عبادتهم سراً.
بالرغم من السرية والانعزالية التي كان عليها أولئك اليسوعيين إلا أن أخبارهم قد سجلها بعض المؤروخون اليهود واليونانيون مثل جوداياس ويوسيفوس وبليني وذكر أولئك المؤرخون أن اليسوعيون عاشوا في الجزء الشمالي الغربي من البحر الميت، وحسب الكتابات القديمة فإن أولئك اليسوعيين كانوا يعتبرون يهوداً إلا أنهم كانوا يختلفون عن بقية اليهود بإيمانهم بخلود الروح وبالقيامة والبعث والحساب وكانوا لا يشتركون مع اليهود في تقديم الذبائح بالمعبد ويؤمنون بالملائكة ويحفظون أسمائهم التي تعتبر من أسرار الطائفة ، وكان عدد اليسوعيين يقدر بأربعة آلاف شخص فقط عند بداية التاريخ الميلادي.
ينقسم اليسوعيين إلى قسمين ، قسم يعيش كالرهبان ، لا يتزوجون والقسم الآخر يتزوج ، ولكنهم جميعاً يبتعدون عن الشهوات وملذات الحياة، وكان المجتمع اليسوعي مثال للمجتمع الشيوعي (مفاجأة على ما أظن) فقد كان الأفراد المنتمين لهذه الجماعة يتنازلون عن كل ممتلكاتهم لصالح الجماعة ليشتركوا جميعاً في ملكية كل شيء، فقد كانوا يعتبرون أن الوجود المادي للإنسان هو وجود مؤقت فان وإن الحياة الحقة هي الحياة الروحية لذا فهم لا يخافون الموت بل يرحبون به.
غير أنهم كانوا يلتزمون في بناء هرمي صارم يقوده كهنتهم أو علماءهم وكان لا يجوز لعشرة أفراد منهم الإجتماع بدون كاهن، وكانت أمور الجماعة تسير عن طريق الشورى، وكانت رئاسة الجماعة تؤول إلى "الباقد" أو المراقب وهو المسئول عن الشئون الدينية و "المبقر" بمعنى الناظر وهو المسئول عن الشئون المالية.
يرتدي اليسوعيين رداءاً أبيض ويستيقظون مبكراً لأداء صلاة الفجر ثم التوجهإلى أعمالهم التي غالباً ما تكون أعمال الزراعة والرعي ثم ليعودوا عند الغروب ليؤدوا صلاتهم الثانية وكان التطهر بالماء قبل أداء الصلاة من أهم طقوسهم ثم يتناولون طعامهم الذي يتكون عادة من الخبز ونوع واحد من الخضروات.
لم يكن الانضمام للطائفة أمر سهل، فالراغب في الانضمام يخضع لفترة اختبار لمدة عام فإن اجتازها بنجاح يسمح له بالمشاركة في الطقوس فقط لمدة عامين آخرين، وبعدها يصبح عضواً كاملاً.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الإسم الذي أطلقه اليسوعيين على أنفسهم هو " بريث حاداشة" ويعني " العهد الجديد"
أدى الخلاف بين اليسوعيين والصدوقيين إلى ظهور طائفة الفريسيين وهي طائفة جمعت بين أفكار الجماعتين وظهرت بوضوح في القرن الأول الميلادي ، تأثراً بالفكر الأفلاطوني الذي يعتقد بوجود العالم الميتافيزيقي.
كان الفريسيون يعتقدون بالقدرية ، فكل شيء مكتوب ولا يمكن تغييره ، إلا أنهم آمنوا بحرية الإرادة الإنسانية في الاختيار وبأن الله يساعد من يسير في طريق الخير، أما من يسير في طريق الشر فيتركه الله لاختياره هو.
وآمنوا بأن الأرواح الشريرة ستوضع في سجن أبدي بعد الموت تعذب فيه إلى الأبد ، أما الأرواح الخيرة فهي تعود إلى الحياة في جسد آخر ، أي أنهم آمنوا بتناسخ الأرواح.
وقد قال الفريسيون أن الله أعطى موسى شريعة شفهية إلى جانب الشريعة المكتوبة وقد وصلتهم عن طريق التواتر والتداول من جيل إلى جيل – وهي التي سجلوها بعد ذلك في التلمود – كما أنهم استخدموا العقل والمنطق في فهم النصوص.
بعد عام 70 ميلادياً اختفت طائفة الكهنة بعد تدمير المعبد على أيدي الرومان وقتل جميع الكهنة ، فكانت هذه نهاية الصدوقيين ، وتولى الفريسيون بعد ذلك أمر الأمة اليهودية ، وقد رفض هؤلاء اليسوعيين وحاربوهم غير أن اليسوعيين لا يبدوا لهم أثراً بعد أن أخمد الرومان الثورة اليهودية التي قامت عام 66 ميلادياً و سيطروا على منطقة قمران في عام 68 ميلادياً.
كما حارب الفريسيون المسيحيين، ولا زالوا للآن بنتظرون المسيح. بينما يعتقد اليسوعيين أيضاً بعودة معلمهم ليقود معركة أبناء النور ضد أبناء الظلام لينتصر المسيح العائد وينتهي الشر إلى الأبد.






 
قديم 12-12-2009, 11:38 PM   #2
...
 
صورة عضوية مغترب غريب

مغترب غريب غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي

عافاك الله ع المعلومات القيمه


سلمتِ






 
قديم 13-12-2009, 05:13 PM   #3
...
 
صورة عضوية إنتشـآء

إنتشـآء غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي

لاهنتي يالغلا علىا المعلومه






 
قديم 14-12-2009, 01:56 AM   #4
...
 
صورة عضوية (( ام يوسف ))

(( ام يوسف )) غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي

منورين






 
قديم 14-12-2009, 11:47 AM   #5
 
صورة عضوية صاحبة الإمتياز

صاحبة الإمتياز غير متواجد حالياً


افتراضي

طرح جيد جدا
شكرا لك
تحيتي






 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهيه, الفريسيه, الطائفه

أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع اضافة مرفقات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
Trackbacks are لا تعمل
Pingbacks are لا تعمل
Refbacks are لا تعمل



جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 04:38 PM.

إعلانات نصية :



   ضمى نجد   

صحيفة ضمى نجد | تحويل روابط كيك KeeK | منتديات ضمى نجد | دليل ضمى نجد | طلب اعلان في ضمى نجد
المصحف الشريف | مصحف التجويد | زخرفة الأسماء | موسوعة الماسنجر | خريطة شبكة ضمى نجد
تلفزيون ضمى نجد | الاسماء ومعانيها | جالري ضمى نجد | يوتيوب ضمى نجد | العاب ضمى نجد
تحميل الصور والملفات الجوال البلاك بيري الجالكسي
تصفح اسرع للمنتدى



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
المشاركات المنشورة لا تعبر عن رأي ضمى نجد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
Privacy Policy