ريتويت ضمى نجد [ زيادة الفلورز ]

العاب ضمى نجد [ العاب فلاشيه منوعه ]





تعلم كيف تجعل أسماك الزينة تتكاثر في الحوض [موضوع جميل جدا]

تعلم كيف تجعل أسماك الزينة تتكاثر في الحوض [موضوع جميل جدا] الصيد والمقناص والرحلات البريه والبحريه ; رد: تجربة .,.,’,’.,’ الرابع عشر : الجولد فيش تعود أسماك الفانتيل أساسا الى الصين وعلى وجة الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية فى الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت الى أحواض الزينة ولكن يرجع الفضل الى انتشارها بصورة كبيرة الى اليابان حيث تلقى الأمبراطور اليابانى هدية وهى عبارة عن هذة السمكة وأعجب بها وعندما ماتت هذة السمكة أقام لها مراسم عزاء ملكية . وقام بعد هذا بأستقدام سلالات أخرى منها وعمل على أكثارها ومن هنا أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وحاليا يقام لها معارض سنويا فى مختلف أرجاء العالم لأختيار أجملها . 2- أنـــواعـهـــا الـمـخـتـلـفـــــــــة :- تختلف أنواع ...

الصيد والمقناص والرحلات البريه والبحريه كل ما يتعلق بالبر والبحر والصيد والنبات والحيوانات



المواضيع الساخنة : شروط المنتدى , نظام الترقيات خصائص المنتدى , صندوق الادوات

شرح تغيير اسمك بنفسكـ في منتديات ضمى نجد

مميزات العضوية الماسية !

لكل بنات ضمى نجد ضروري !

مهم لكل من يعاني من ثقل التصفح في المنتدى


المعجبين بهذا الموضوع1    معجبين
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
قديم 22-11-2007, 02:49 PM   #16
"مَادرِي لِيش قَلبِي حَبّك..! "
خاص مودي
 
صورة عضوية النووورس

النووورس غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي رد: تجربة .,.,’,’.,’

رد: تجربة .,.,’,’.,’

الرابع عشر : الجولد فيش






تعود أسماك الفانتيل أساسا الى الصين وعلى وجة الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية فى الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت الى أحواض الزينة ولكن يرجع الفضل الى انتشارها بصورة كبيرة الى اليابان حيث تلقى الأمبراطور اليابانى هدية وهى عبارة عن هذة السمكة وأعجب بها وعندما ماتت هذة السمكة أقام لها مراسم عزاء ملكية .


وقام بعد هذا بأستقدام سلالات أخرى منها وعمل على أكثارها ومن هنا أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وحاليا يقام لها معارض سنويا فى مختلف أرجاء العالم لأختيار أجملها .




2- أنـــواعـهـــا الـمـخـتـلـفـــــــــة :-


تختلف أنواع الفانتيل بصورة كبيرة ولهذا السبب جعلها المقصد الأول لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها وأشكالها المختلفة














الجولد المتطلع الى السماء







الجولد ذو العين الفقاعه THE BUBBLE EYE GOLD







- ظــروف حـيـاتـهـا الـمـخـتـلـفــــة :-


تفضل أسماك الفانتيل أساسا المياة الباردة ودرجة الحرارة الفضلة من 22 درجة مئوية الى 25 درجة مئوية .
وتفضل المياة المتعادلة فى درجة الحموضة والقلوية وأفضل نسبة لها هى ( 7.2 بى أتش ) .
تفضل الزرع على الرغم مما تسببة فى أتلاف للزرع فى الحوض ولهذا يفضل أقتناء أنواع من الزرع ذات أوراق عريضة مثل الأميزون .
يمكن تربيتها بسهولة مع جميع أنواع أسماك الزينة ( المسالمة فقط ) لهدوئها الشديد ولا يفضل تربيتها مع الجورامى – السوردتيل – التيجر البارب حيث تقوم هذة الأسماك بعض ذيول أسماك الفانتيل ومشاكستها .
تتغذى أسماك الفانتيل على جميع أنواع الأكل بلا مشاكل ولكن يفضل لتغذيتها وخصوصا فى أوقات التفريخ على الأكل الحى وذلك لتذويدها بنسبة عالية من البروتين يساعد الأناث فى تكوين البيض بوفرة .





4- الـتـفـرقــــــة بـيـن الـجـنـسـيـــن :-


تعتبر عملية التفريق بين الجنسين فى الفانتيل هى بداية الطريق لعملية تفريخ ناجحة ويشوبها بعض الصعوبات نظرا لصعوبة التفريق بين الجنسين حتى للمتمرسين من المربين ولكن هناك عدة طرق يمكن التفريق عن طريقها بين الجنسين سنتناولهم بالتفصيل وهى :-


1- فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية للذكر والزعانف الخارجية ولكن هناك فى بعض الأحيان لا تظهر هذة النتؤات البيضاء أو أن المربى لا يلاحظها لأن الذكر لونة فاتح ( أبيض )
أنظر الشكل التالى





نلاحظ النتؤات البيضاء على الخياشيم والزعانف



2- يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون قتحة الشرج بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة الشرج غائرة الى الداخل



3- ويمكن أيضا التفرقة عن طريق الأمساك بالأنثى وجسها فى منطفة أسفل البطن وسنجدها لينة ( طرية ) عكس الذكر .


4- يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر .


5- يمكن عن طريق متابعة الأسماك ففى موسم التزواج تجد أن الذكور تطارد الأناث غالبا



5- تـهـيـئـة الأسـمـاك للتفريخ :-
وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين :-


أولا : عن طريق أختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيدا ومراعاة تغذيتها جيدا عن طريق أعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة فى الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتينى العالى ولا نغفل أيضا بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقى هذة المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة .


ثانيا : توفيرالظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ ( تفريخ طبيعى ) وهى كالتالى :-
كما قلنا سابقا أن أسماك الفانتيل تفضل المياة الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها أرتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن فى الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذة الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الأضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يوميا . 6-



طـرق الـتـكـاثــــر :-


يوجد طريقتين لتكاثر هذة الأسماك وهى :-


1- التفريخ الطبيعى 2- التفريخ باليد


وسنتكلم عن كل طريقة بالتفصيل والشرح مع ذكر مميزات و عيوب كل طريقة .


1- التفريخ الطبيعى :-


تتميز هذة الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى فى هذة الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الأصابات التى تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هى أننا لا نستطيع التحكم بالضبط فى ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت فى وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ مثل ( أحواض الصغار – غذاء الصغار - .... ) .
عموما يتم التفريخ بهذة الطريقة عن طريق وضع أنثى تم أختيارها بعناية وتجهيزها جيد فى حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالى الا من سخان للماء وبة مصدر للهواء وأرتفاع الماء فية لا يتعد 30 سم ونضع فية أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من ألتهام البيض .
وبعد تهيئة الظروف التى تحفزهم على التفريخ والتى تكلمنا عنها سابقا وفى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى فى كل مكان بالحوض ويظل يلكمها برأسة فى منطقة أسفل البطن وسنهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذر فى نفس الوقت بأفرازالسائل المنوى بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ أنتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلى ونترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم فى خلال يومين الى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت .






2- التفريخ باليد :-


نحضر حوض زجاجى صغير ( مثلا 30 طول *20 عرض *30 أرتفاع ) ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف الية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع بة ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلى ( يمكن أستخدام أكثر من ذكر وبأكثر من نوع مثل كاليكو و ليون هد و أوراندا وذلك للتشكيل فى الناتج ) .
وبعد هذا نقوم بأحضار الأنثى وأمساكها فى باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعة أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلى .



حيوانات منوية منهمرة من الذكر





البيض لحظة نزولة من الأنثى




7- رعـايــــــة الـصـغـار وتـغـذيـتـهــــــــم :-


وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار فى هذة السن الحرجة الى مرحلة الأمان ( مرحلة البيع والتوزيع ) وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب .


وفى هذة المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللى وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بأطعامهم وأول طعام يتناولة الصغار فى هذة السن هى الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية فى الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم (بدعك ) حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء فى البرطمان ونقوم بأضافة ملىء كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان .
وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع وريقات من الخس بعد ازالة العصب منها فى برطمان زجاجى وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالى تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة فى حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم أستخدامها عن طريق تصفيتها وأضافة الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة ( نصف كوب ) صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام .
وبعد هذا نبدأ بأطعامهم فقس الجمبرى وصفار بيض مسلوق ( يراعى أن لا نبالغ بأطعامهم بصفار البيض حتى لا نلوثة الماء ) وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا الى حجم يمكن فية أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة جدا .




بيض مخصب





صغار فى مرحلة الفقس













8- مـــــلاحـظـــــــات هـامـــــــــة :-


1- بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد فى الأحواض ومنعا لأزدحامها وتربية الصغار فى أحجام متناسقة .


2- أبعاد أحواض الصغار عن أى تغيرات فى درجة الحرارة وعدم رش أى مواد كيماوية أو روائح بجانب الأحواض






 
قديم 22-11-2007, 03:24 PM   #17
"مَادرِي لِيش قَلبِي حَبّك..! "
خاص مودي
 
صورة عضوية النووورس

النووورس غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي رد: تجربة .,.,’,’.,’

رد: تجربة .,.,’,’.,’

الخامس عشر : البيرانا














التفريق بين الذكر والانثى

الانثى تكون سمينه
الذكر يكون نحيف


التفريخ

يجب ان يكون عندك حوض او بكه يحوى 100جالون اى 400 لتر ماء ويجب ان تكون درجه الحراره 73-83 درجه فهرنايت اى من 22-26 درجه سيليزيه
وتكون الاضاءه جيده للبيرانا بواسطه ميل الفلورسنت (الاشعه فوق البنفسجيه )
البيرانا لا تحب الضوء القوى لذلك يجب ان تكون الاضاءه هادئه ويكون حوض البيرانا اظلم من غيره من الاحواض
تحب البيرانا تغيير المياه كثيرا وعندما يرجع لون زوج سمكه البيرانا الى اللون الاسود يكونان فى حاله تزاوج وتراهم يحمون بقعه من الحوض وتراهم يطاردوا بعضهم الاخر
وعندما تراهم يبدأون بالتقاط الحجر بفمهم كانهم يحفرون حفره يعنى انهم بدأوا عمليه التزاوج كن حذرا لا تزعج البيرانا فى هذا الوقت
لان الانثى ستضع البيض فى الحفره وبعد ذلك تترك العش ولكن تبقى بجانبه
ان الذكر عاد مسئول عن حراسه العش والبيض
عدد البيض الذى توضعه الانثى يتراوح بين 700-4000
يفقس البيض خلال 2-3 ايام


وهذه صور الصغار

يومين









بعد 7 ايام





رعايه الصغار

يجب ان تحضر حوض اخر يوجد به 10-15 جالون ماء اى 40-60 لتر ماء من نفس حوض التفريخ
ويجب ان تكون درجه حراره الحوض الجديد نفس درجه حراره حوض التفريخ ايضا
اى سوف تحتاج لهيتر وفلت فانوس
وتستطيع اطعام الصغار المحلول الملحى للروبيان الحى (الجمبرى) واطعمه خاصه للصغار
ويجب الحذر عند نقل الولده من حوض التفريخ لان الابوين سيكونون على اتو الاستعداد لالتهام يديك
ويجب نقلهم بعد انتهاء كيس المح وايضا اطعامهم بعد ان ينتهى كيس المح






 
قديم 22-11-2007, 03:24 PM   #18
"مَادرِي لِيش قَلبِي حَبّك..! "
خاص مودي
 
صورة عضوية النووورس

النووورس غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي رد: تجربة .,.,’,’.,’

رد: تجربة .,.,’,’.,’

السادس عشر: الجورامي









الظروف المثالية : -

الماء: متعادل وعسر بصورة قليلة.
درجة الحرارة: 24-28درجة مئوية(75-82فهرنهايت)
الطعام: يتغذى على اللافقاريات المائية الحية أو المجمدة صغيرة الحجم مثل الديدان ويرقات الناموس والدافينيا وعلى الطعام المجفف وكذلك على بعض الخضراوات و قمت شخصيا بتجربة تغذيته بالكبده المجمده .
الحد الأدنى من الأسماك في الحوض: زوج من الأسماك.
الحد الأدنى لحجم الحوض: 90سم مكعب(36بوصة مكعبة).
مستويات الحوض: وسط وأعلى الحوض.


* الموطن : -
تايلاند وماليزيا وسومطرة وجزيرة بورينو

* التكاثر : -
الحجم: الذكر والأنثى 10سم(4بوصة)
عندما يتكاثر، يقوم الزوجان ببناء عش من فقاقيع الهواء لوضع البيض فيه وعندما يفقس يتم وضع الصغار فيه, و هناك الكثير من الاجتهادات و المعلومات الخاطئه اود تلافيها بهذا المقال و ارجو ان اوضح نقطة التفريخ لانها من واقع خبرة شخصيه في تفريخ هذه السمكه و ليست نظريه :-


* اولا يبني الذكر فقط وبدون وجود الانثي اساسا العش من الفقاقيع و بعد ان يعد العش بقطر 10سم او اكثر تنزل له الانثي كي يبدأ في طقوس التزاوج ولو كان الذكر متكاسل يمكن وضع الانثي في حوض صغير و قربه كي يراه الذكر من الخارج او بداخل الماء بدون ان يطاول الانثي وهذا سوف يحمسه بشده

* ثانيا لاينتظر الابوان فقس البيض كي يضعوا الولده بداخله هذه العباره كلها غير صحيحه و الصحيح هو الاتي
بعد مشوار ضرب قاسي ينتهي بجروح و سحجات و خضوع الانثي للذكر يقوم بعصر الانثي لانزال البيض منها و في لحظة خروجه يقوم بتلقيحه ثم يترك الانثي و التي تسرع بالاختباء و يقوم الذكر النشط بلم البيض واحده واحده بفمه و يضع كل بيضه داخل فقاعه و التي تكون مجهزه مسبقا لذلك و سبحان الله نصفها ماء و نصفها هواء و محكمة الغلق وكل هذا يقوم به الذكر فقط و بمفرده اما الانثي فيجب بعد تكرار عملية العصر و اكتفاء الذكر منها يجب نقلها فورا والا قامت بالاتهام البيض او قام الذكر بقتلها لانه يصبح بعد انتهاء التفريخ عدائيا جدا معها و يجب ملاحظة ذلك من خلال فتحه في غطاء الحوض " الحوض كله يجب ان يكون مغطي بغطاء اخضر " و عندها يجب نقل الانثي بسرعه و بحرص حتي لا نتسبب في هياج الذكر او هدم العش و يفضل عزلها بلوح زجاج في جانب ثم اخراجها باليد او بالشبكه , و يظل الذكر طول الوقت يقوم بالتهويه اسفل البيض حتي تمام الفقس في 4 ايام تقريبا و يظل يساعد الولده علي التنفس من اسفل الي اعلي لمدة 3 ايام و تتغذي الولده في هذه المرحله علي كيس المح و الغشاء المخاطي للذكر
وبعد ذلك يجب نقل الذكر لحوض منفصل و تغذيته جيدا حيت يعود لما كان عليه و حتي لا يضرب من باقي الاسماك الاقوي منه لانه بعد هذه المرحله التي تاخذ حوالي 8 ايام بدون اكل او راحه اكيد سوف يكون متعبا جدا
ملحوظه اخيره في تفريخ هذه السمكه يجب ان تكون الذكور في حوض و الاناث معزوله في حوض اخر حتي لا يتسبب ذلك في ترهل الذكور و عدم اكتراثها بالاناث
وايضا دائما نختار الذكر البالغ اكبر من الانثي الشابه حتي تخضع بسرعه لانجاح التزاوج
ويتم تغذية الذكر مكثفا فترة طويله قبل التزاوج حتي يحتمل فترة التزاوج و التفريخ القاسيه


وهذا شكل العش





وهذي صورة الفراخ







 
قديم 23-11-2007, 11:52 AM   #19
"مَادرِي لِيش قَلبِي حَبّك..! "
خاص مودي
 
صورة عضوية النووورس

النووورس غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي رد: تجربة .,.,’,’.,’

رد: تجربة .,.,’,’.,’

السابع عشر: السوردتيل









السورد تيل SWORD TAIL من اكثر السمك شعبيه لسهوله تربيته وتفريخه ولقوه تحمله ايضا الشيء الذي يسهل مشقه التربيه علي الهواه الجدد ، وهذه السمكه تتميز بشكل فريد ايضا فالاشعه السفليه للذيل ممتده بحيث تعطي شكل السيف ومن هنا جاء الاسم sword= سيف tail=ذيل والانثي اكثر بريقا من الذكر علي عكس الجوبي لاكنها ليس لها سيف فلكل منها جماله الخاص سواء الذكر او الانثي ، والانثي يصل طولها الي 12 سم والذكر غالبا اقصر ويكون طوله 10 سم وقد يذيد في حالات حسن اختيار الابوين .


الذكر في الاعلي والانثي في الاسفل



وظهر منها اشكال كثير مهجنه اعطاه له مواصفات جديده مثل درجات مختلفه من الازرق والاحمر بطول الجسم وحتى منتصف الزيل ، او درجات من الاصفر والاحمر الطوبي او العين الحمراء او اعطاه لون اصفر مع زعانف سوداء وذلك كان من تهجين البلاتي



تفريخ السورد :
1 - يحتاج لتفريخه حوض عادى ولا يستلزم حجم كبير او عنايه خاصه .
2 - تحتاج الي ذكرين منتقين بهما الصفه اللتي تريدها يمكن ان يكون ذكر واحد غير ان الحمل سيكون ابطاء وليس سريع .
3 - درجه حراره من 22 - 28 .
4 - تترك الانثي مع الذكور الفتره اللازمه للتلقيح - حسب قدره الذكور - حتى تنتفخ بطنها كما في الصوره




فيتم رفعها الي حوض التفريخ و الاعتناء بأكلها حتى لا تقوم هي بأكلهم ثم ترفع من حوض الولده بعد الولاده .
5 - يتم اطعام الصغار بأكل صغار الاسماك واذا لم تجده فيمكن اطعامه بالاريتما واذا لم تستطيع توفيرها فأطحن طعام الاسماك المتوفر علي شكل بلي واعطه لهم وعند الحجم المناسب - الحجم وليس السن - يمكن اعطائهم الدود الحي مما سيعطيهم دفعه في النمو غير عاديه






 
قديم 23-11-2007, 12:21 PM   #20
"مَادرِي لِيش قَلبِي حَبّك..! "
خاص مودي
 
صورة عضوية النووورس

النووورس غير متواجد حالياً

إعلانات نصية :

افتراضي رد: تجربة .,.,’,’.,’

رد: تجربة .,.,’,’.,’

الثامن عشر : السيكلد



التفريخ

يجب ان يكون حوض التفريخ كبير اى 55 جالون ويلزم وجود الكثير من الكهوف والخشب المتحجر ونباتات حتى توفر لهم المخابىء
وايضا يلزم وجود حصى ورمل ناعم لفرش الارضيه ومناطق سباحه مفتوحه وان يكون لدى الحوض اضاءه قويه
والاكارا يستطيع العيش فى جميع ظروف المياه وانها ليس لديها اى منطلبات بالنسبه للماء
تضع الانثى 150-250 بيضه عده مرات فى السنه على حجر او ورقه نبات كبيره داخل الحوض
ويلزم ان تكون درجه حراره عند الفقس 26-27 سيلزيه
يدافع كلا من الزوجين عن البيض ويحرسان الصغار بعد الفقس


وهذي صوره لحوض التفريخ





يفقس البيض فى خلال 3 ايام وصغار السمك سيستطيعون الباحه فى خلال اسبوع


تغذيه الصغار

وفى الايام من 7 -10 ايام نبدأفى أطعامهم الجمبرى المالح

ملحوظه

اسماك الاكارا تصل الى مرحله الرشد الجنسى فى سن 8-10 اشهر






 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع اضافة مرفقات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
Trackbacks are لا تعمل
Pingbacks are لا تعمل
Refbacks are لا تعمل



جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +3. الوقت الآن 11:57 PM.

إعلانات نصية :



   ضمى نجد   

صحيفة ضمى نجد | تحويل روابط كيك KeeK | منتديات ضمى نجد | دليل ضمى نجد | طلب اعلان في ضمى نجد
المصحف الشريف | مصحف التجويد | زخرفة الأسماء | موسوعة الماسنجر | خريطة شبكة ضمى نجد
تلفزيون ضمى نجد | الاسماء ومعانيها | جالري ضمى نجد | يوتيوب ضمى نجد | العاب ضمى نجد
تحميل الصور والملفات الجوال البلاك بيري الجالكسي
تصفح اسرع للمنتدى



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.1
المشاركات المنشورة لا تعبر عن رأي ضمى نجد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
Privacy Policy